4- العضــويـــة :


يدخل في عضوية الجمعية كل من :
أ - أعضاء هيئات التدريس بجامعات دول المجلس ، وغيرهم من المشتغلين والمهتمين بالدراسات التاريخية والآثارية .
ب- الهيئات ، والجمعيات ، والمؤسسات المهتمة بالدراسات التاريخية والآثارية في دول المجلس ، وتكون عضويتها في الجمعية إما بصفتها الاعتبارية ، أو بعضوية أعضائها الخاضعة لشروط وإجراءات العضوية المذكورة في (5) .
ج- تكون العضوية في الجمعية على ثلاثة أنواع :

أولاً : عضوية شرفيــة :


وتمنح لمن تختاره الجمعية ممن قدموا لها خدمات مادية ، أو معنوية ، أو ساهموا في تطوير مجالات اهتمامها داخل دول مجلس التعاون وخارجها . ويتم اختيار عضو الشرف بقرار من الجمعية العمومية بناء على ترشيح مجلس الإدارة ، ويعفي عضو الشرف من شرط سداد رسوم التسجيل والاشتراكات .
ولعضو الشرف حضور جلسات الجمعية العمومية ، ولجان الجمعية المختلفة ، والاشتراك في المناقشات دون أن يكون له صوت معدود في إصدار القرارات أو عند إجراء الانتخابات .

ثانياً: عضوية عاملـة :


يقبل في عضويتها من استوفى شروط العضوية المذكورة في (5) من الحاصلين على درجة جامعية عليا ، ولمجلس الإدارة قبول عضوية من مؤهلاتهم أدنى من الدرجات الجامعية العليا ، ولمبررات يقتنع بها المجلس .

ثالثاً: عضوية انتســاب :


ويتمتع بعضوية الانتساب راغبو العضوية من غير المنتمين إلى دول المجلس من أصحاب المؤهلات الجامعية العالية . وتشمل عضوية الانتساب كذلك بعض حاملي جنسيات دول المجلس ممن مؤهلاتهم العلمية ، وطبيعة أعمالهم تختلف عن مثيلاتها . في العضوية العاملة ، لقاء رسم اشتراك يعادل نصف اشتراك العضوية العاملة . ،